المبيدات الحشرية تفقد النحل إحساسه بالاتجاهات


أ ش أ
كشفت دراستان فرنسية واسكتلندية تمّ نشر نتائجهما في مجلة Science أن الجيل الجديد من المبيدات الحشرية المنتشرة عالميا، والتي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي للحشرات تفقد النحل إحساسه بالاتجاهات.


وأوضحت الدراسة الفرنسية -التي أجراها مايكل هنري في المعهد الوطني للأبحاث الزراعية الفرنسي- أن المبيد الذي يحتوي على "تياميتوزام"، والذي يستخدم في حقول الذرة ونبات اللفت تجعل النحل غير قادر على الذهاب إلى منحله؛ وهو ما يؤدي إلى انخفاض في أعداد النحل؛ حيث إنها تموت إذا بعدت عن منحلها، وذلك بنسبة ثلاث مرات أكثر من الطبيعي.

وكان الباحث الفرنسي قد أجرى أبحاثه على 653 نحلة لصق على ظهرها شريحة صغيرة لنقل الإشعاع في تجويف صدر النحلة لمعرفة مدى تأثير هذه المبيدات عليها.

أما الدراسة الثانية فركزت على ذكر النحل والذي يلعب دورا أساسيا في عملية التلقيح والذي تأثر بهذه المبيدات من نقص عدد ملكات النحل بنسبة 85%.


المصدر :بص وطل
موقع كل يوم معلومة، معلومة جديدة ، كل يوم معلومة طبية ، اسلاميات ، ابتكارات ، ادم وحواء ، تنمية بشرية،تطوير الذات،المطبخ،انفوجرافيك،حول العالم،عجائب وغرائب ،علوم وتكنولوجيا،كمبيوتر ،انترنت ، شخصيات ومشاهير ، صحة وجمال ، عالم الحيوانات ، قصص وعبر، موقع طبي ، صحة المرأة ، كل يوم معلومة تهمك ،معلومة مفيدة ، معلومة غريبة ، معلومة دينية ، معلومة طبية ، معلومة ، معلومة طبية ، معلومة تهمك ، ثقف نفسك ، موقع ثقف نفسك ، معلومات عامه ، معلومات غريبة ، معلومات تهمك ، معلومات عامة ، توب 10 ، معلومات عامة مفيدة ، معلومات طبية عامة ، معلومات ثقافية عامة

هناك 6 تعليقات:

  1. بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

    وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

    لك مني أجمل التحيات

    وكل التوفيق لك يا رب

    ردحذف
  2. شكراً ، بـ أنتظار جديدك دوماًَ

    ردحذف
  3. يسلمو على طرحك الرائع
    بارك الله فيك
    شكرا لك

    ردحذف
  4. بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

    وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

    لك مني أجمل التحيات

    ردحذف