غالبية العرب يستخدمون الإنترنت للدردشة


أظهرت دراسة حديثة أن غالبية مستخدمي الإنترنت في الدول العربية يلجأون إلى الشبكة الإليكترونية للدردشة مع أصدقائهم أو العثور على أصدقاء جدد، مقارنةً بمستخدمي الإنترنت لأغراض أخرى مثل التعلم عبر الإنترنت، أو التسوق الإليكتروني أو البحث عن وظيفة.

وذكرت الدراسة المتخصصة، التي أجراها موقع "بيت.كوم"، أحد أكبر مواقع التوظيف في الشرق الأوسط، ونقلتها قنة "سي ان ان" الاميركية أن السبب الرئيسي لاستخدام الإنترنت في المنطقة العربية يعود إلى المشاركة في النشاطات الاجتماعية على الشبكة الإليكترونية، بمعدل يصل إلى ثلاث ساعات أو أكثر بصفة يومية.



وكشفت النتائج أن 67 في المئة ممن شملتهم الدراسة يستخدمون الإنترنت في التواصل الاجتماعي، بينما ذكر 36 في الماة منهم أنهم يتواصلون يومياً مع أصدقائهم عبر البريد الإليكتروني، فيما يتواصل 31 في المئة مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" وغيرها. وأضافت أن مشاهدة الفيديو والاستماع إلى الموسيقى من الأمور التي تحظى بشعبية ضمن النشاطات اليومية للاتصال بشبكة الانترنت، فيما تأتي نسبة ملحوظة من هذه النشاطات اليومية على الإنترنت من غرض البحث عن عمل، في ظل وجود نسبة 36 في المئة من المشاركين يستخدمون الانترنت لإيجاد وظيفة.

ومن النشاطات "الأقل شعبية" لمستخدمي الإنترنت تحميل "البودكاست" وتحظى بنسبة 47 في المئة، والمشاركة في دورات تعليمية إليكترونية بنسبة 42 في المئة، والألعاب الإليكترونية 40 في المئة ورفع مقاطع فيديو إلى مواقع مشاركة الفيديو 37 في المئة، وتحميل الصور بنسبة 32 في المئة.

وأوردت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن الدراسة بينت أن هناك اتجاه واضح في المنطقة التي شملتها الدراسة، أي منطقة الشرق الأوسط، نحو استخدام الانترنت لأغراض اجتماعية إلى جانب أغراض البحث عن عمل وتلك المتعلقة بالمهن. وأشارت إلى ان إجابات المشاركين في الدراسة أثبتت أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" هو الأكثر اختياراً، في الوقت الذي ذكر فيه ما نسبته 14 في المئة، من أصل 236 مشاركاً من المواطنين والمقيمين بدولة الكويت، أنهم لا يملكون حساباً على "فيسبوك".

وحلت مواقع المشاركة الاجتماعية الأخرى في المرتبة الثانية من حيث الشعبية، بنسبة 31 في المئة، اذ جاء موقع "تويتر" في المركز الثالث بفارق ضئيل نسبته 30 في المئة، بينما أفاد ما نسبته 10 في المئة من المشاركين، بعدم امتلاكهم أي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت أن "فيسبوك" يحظى بنسبة استخدام عالية، مع وجود 67 في المئة ممن يدخلون إلى الموقع يومياً، فيما يزور "تويتر" 36 في المئة يومياً، وأشارت إلى أن الكويت من أكثر الدول نشاطاً بالنسبة لموقع "تويتر"، ضمن الدول التي غطتها الدراسة.

كما بينت الدراسة أن 43 في المئة قالوا إنهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في مكان العمل، فيما كان السبب الرئيسي في عدم استخدام تلك المواقع في مكان العمل "عدم توفر الوقت الكافي" لدى 63 في المئة، مقابل 16 في المئة قالوا إن تلك المواقع "محجوبة" في أماكن عملهم.


 المصدر : الفجر

موقع كل يوم معلومة، معلومة جديدة ، كل يوم معلومة طبية ، اسلاميات ، ابتكارات ، ادم وحواء ، تنمية بشرية،تطوير الذات،المطبخ،انفوجرافيك،حول العالم،عجائب وغرائب ،علوم وتكنولوجيا،كمبيوتر ،انترنت ، شخصيات ومشاهير ، صحة وجمال ، عالم الحيوانات ، قصص وعبر، موقع طبي ، صحة المرأة ، كل يوم معلومة تهمك ،معلومة مفيدة ، معلومة غريبة ، معلومة دينية ، معلومة طبية ، معلومة ، معلومة طبية ، معلومة تهمك ، ثقف نفسك ، موقع ثقف نفسك ، معلومات عامه ، معلومات غريبة ، معلومات تهمك ، معلومات عامة ، توب 10 ، معلومات عامة مفيدة ، معلومات طبية عامة ، معلومات ثقافية عامة

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا لك على الموضوع
    جزاك الله كل خير
    وبارك الله فيك
    وجعلة فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  2. أج ــمل وأرق باقات ورودى
    لموضوعك القيم وجهدك الكريم
    اعاننا الله على طاعته
    كل الود والتقدير
    دمت برضى من الرح ــمن
    لك خالص احترامي وتقديري

    ردحذف
  3. أج ــمل وأرق باقات ورودى
    لموضوعك القيم وجهدك الكريم
    اعاننا الله على طاعته
    كل الود والتقدير
    دمت برضى من الرح ــمن
    لك خالص احترامي وتقديري

    ردحذف
  4. كلام مظبوط

    ردحذف